أداة التحكم فى البيانات ولغة SQL
يوضح هذا الفصل كيفية استخدام أداة التحكم فى البياناتData Control، المضمنة مع اللغة الأصلية. تستطيع مع هذه الأداة، كتابة برامج تتيح لك الوصول لقواعد البيانات المختلفة، مثل Microsoft Access، DBase، Btrieve، Paradox، FoxPro. يشرح لك هذا الفصل أيضاً، كيفية استخدام لغة الاستعلامات البنيوية SQL لمعالجة قواعد البيانات ببراعة وسهولة.
برنامج البيانات

يوضح برنامج البيانات، سهولة الوصول للبيانات الموجودة في قواعد البيانات المختلفة، وذلك من خلال فيجول بيسك نفسه، واستخدام أداة التحكم فى البيانات. يوضح الشكل 16-1 رمز أداة التحكم فى البيانات الموجود في نافذة مربع الأدوات، قد يظهر رمز أداة التحكم فى البيانات في موقع مختلف في نافذة الأدوات لديك، عن الشكل 16-1، عند وضع مؤشر الفأرة فوق رمز أداة التحكم فى البيانات في نافذة مربع الأدوات، يظهر مستطيل أصفر اللون يحتوي الكلمة Data. عندها ستتأكد من وجود أداة التحكم فى البيانات لديك.
إنشاء قاعدة بيانات وجداول التحكم فى البيانات

يتصل برنامج البيانات الذي ستصممه لاحقاً، بقاعدة بيانات. وهي ضرورية لعمل البرنامج، لذلك يجب أولاً إنشاء ملف قاعدة البيانات. ستنشئ في هذا الفصل قاعدة بيانات، باستخدام برنامج خدمي يسمى مدير التحكم فى البياناتData Manager، الموجود في لغة فيجول بيسك.
سنستخدم برنامج مدير التحكم فى البيانات، لتصميم وإنشاء قاعدة بيانات تسمى Test.mdb، وهي عبارة عن مجموعة من الجداول، مثال، يمكن أن تحتوي الشركة على الجداول التالية:
جدول يضم لائحة أقسام الشركة الصناعية.
جدول يضم لائحة أسماء بائعي منتجات الشركة.
جدول يضم لائحة أسماء الزبائن.
سوف تضم قاعدة البيانات Test.MDB، جدولاً واحداً هو Parts.
q أنشئ الدليل C:\Vb5Prg\Ch16 لتحفظ عملك فيه.
q اختر البند Visual Data Manager، من القائمة Add Ins.
q قد يسألك فيجول بيسك إذا كنت تريد إضافةSystem.Md? للملفini، انقرالزرلا.
تظهر نافذة VisData كما في الشكل 16-2.
qC:\Vb5Prg\Ch16. بعد إنشاء الملف الجديد يظهر بعدها الشكل 16-5.
إذا لم تكن ملفات قواعد البيانات والجداول مألوفة لديك، فقط تذكر أن قاعدة البيانات هي عبارة عن مجموعة من البيانات. مثال على ذلك: يمكن لمعمل ما، حفظ جدول بالسلع الموجودة لديه، في قاعدة بيانات.
تعتبر قاعدة البيانات مجموعة من الجداول، مثل جدول أسماء السلع، وجدول عمليات البيع والشراء التي جرت على هذه السلع وهكذا.
ينبغي أن يحتوي الملفTest.MDB جدول واحد، أو أكثر. نرى من الشكل 16-5 قاعدة البيانات Test.MDB لا تحوي أي جدول حتى الآن، ولذلك تصبح مهمتك، إنشاء جدول جديد باسم Parts.
q انقر الزر اليميني للماوس فوق نافذة Database.
ستظهر قائمة فرعية تحوي بندين هما: Refresh List و New Table.
q اختر البند New Table لإنشاء جدول جديد.
تظهر النافذةTable Structure كما في الشكل 16-6. استخدم النافذة السابقة لبناء الجدول Parts.
q اكتب Parts في الحقل Table Name، وهو اسم الجدول الجديد.